من هو ستارمر رئيس الوراء البريطاني الجديد

ولد كير ستارمر بمدينة لندن في 2 سبتمبر عام 1962 بمدينة لندن ولد كير ستارمر لأب حداد و أم ممرضة  وعاشت عائلة ستارمر، المكونة من الأم والأب وأربعة أطفال في بلدة أوكستيد الصغيرة جنوب إنجلترا  حيث قضى طفولته و شبابه وكانت عائلته تعيش حالة مادية سيئة للغاية، لم تتح لهم دائما الفرصة لدفع الفواتير أو إصلاح المنزل المتهالك دائما.

و تذكر وسائل الإعلام أن عائلة ستارمر أطلقت على ابنها اسم “كير” تيمنا بمؤسس حزب العمال وزعيمه الأول جيمس كير هاردي حيث كان والد ستارمر يدعم حزب العمال  إلا أن كير ستارمر نفسه أشار إلى أنه لم يناقش هذه القضية مع والديه ولا يعرف ما إذا كان هذا صحيحا.

كان كير ستارمر انضم في سن السادسة عشرة إلى قسم الشباب في حزب العمال، وبعد تخرجه من الجامعة، أصبح رئيس تحرير المجلة اليسارية الراديكالية “البدائل الاشتراكية” Socialist Alternatives.

و التحق كير ستارمر بالجامعة، ودرس هناك  الحقوق وتخرج بمرتبة الشرف،و استمر ستارمر في دراسة فقه القانون في جامعة أكسفورد.

حيث أنه  بعد تخرجه من الجامعة، عمل في مجال القانون لفترة طويلة، وكانت أبرز إنجازاته في هذا المجال أنه بدأ العمل عام 1987 كمحام، وشارك بشكل أساسي في الدفاع عن حقوق الإنسان في المملكة المتحدة وخارجها ثم حصل ستارمر بعد 15 عاما من الخدمة على منصب مستشار الملكة، ليترأس بعد 6 سنوات النيابة العامة الملكية ثم حصل على وسام الفروسية ولقب “سير”أمام خدماته ما ألحقبه الضرر فيما بعد، حيث أعطى البريطانيين انطباعا بأنه ينتمي للنخبة.

وكانت الحياة السياسية لزعيم حزب العمال المستقبلي بدأت فقط عام 2015، عندما تم انتخابه لأول مرة لعضوية البرلمان عن عمر يناهز 52، وحتى عام 2020، عمل ستارمر حيث عارض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حكومة الظل كوزير لـ “بريكست”. وفي عام 2020، تم انتخابه زعيما لحزب العمال بعد استقالة جيريمي كوربين.

و يشتهر  ستارمر في الأوساط السياسية و الإجتماعية بأنه شخص يمكنه التخلي عن وعوده الانتخابية وتغيير سياسته بشكل جذري ولاحظت وسائل الإعلام البريطانية أن مايثير غضب بعض البريطانيين منه هو استخدامه الدائم لكليشيه أنه نشأ في أسرة من الطبقة العاملة

زر الذهاب إلى الأعلى