إثيوبيا تبدأ غدا الأحد توليد الكهرباء من سد النهضة

نقلت وكالة أنباء “فرانس برس” عن مسؤول حكومي إثيوبي قوله “غدا الأحد سيبدأ أول إنتاج للطاقة من السد”، فيما أكد المعلومة ذاتها للوكالة مسؤول إثيوبي آخر.
وفي وقت سابق، وجهت إثيوبيا رسالة إلى مصر و السودان بشأن سد النهضة، مشيرة إلى أن “الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى ما لا نهاية”.
وشدد وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية رضوان حسين، في حوار أجرته معه “قناة العربية”، ونشرت الخارجية الإثيوبية ملخصه على صفحتها في “فيسبوك”، على ضرورة أن تشجع مصر بلاده على الانتهاء من بناء سد النهضة بسرعة”، مؤكدا أنه “إذا حدث جفاف غدا أو بعد عدة سنوات فعلى الجميع أن يتعاون معا في استغلال الموارد”.

يذكر أن المفاوضات حول سد النهضة  كانت قد تعثرت العام الماضي، مع فشل الدول الثلاث [إثيوبيا، ومصر، والسودان]، في التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد قبل بدء إثيوبيا في الملء الثاني للسد بشكل أحادي، ما أدى إلى زيادة التوتر السياسي بين البلدان الثلاث، وتصعيد الملف إلى مجلس الأمن الذي عقد جلستين حول الموضوع بدون اتخاذ قرار بشأنه.
وبدأت إثيوبيا في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق في عام 2011، بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر أن يلحق السد ضررا بحصتها من المياه والتي تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى